مراجع للناشرين
تعرَّف على مزيد من المعلومات حول الزيارات على موقعك الإلكتروني، واطّلِع على كيفية المساعدة في منع الزيارات غير الصالحة، واحصل على نصائح حول طريقة زيادة الزيارات بشكلٍ آمن.
-
الإجراءات التي يمكنك اتّخاذها لمنع النشاط غير الصالح
على الرغم من توفُّر أنظمة قوية لدينا تعمل على رصد النشاط غير الصالح، من المهم أيضًا أن يراجع جميع الناشرِين بانتظام الزيارات التي تتلقّاها مواقعهم الإلكترونية وطريقة عرض الإعلانات على هذه المواقع. إذا كنت ناشرًا في AdSense، ننصحك بقراءة دليل المبتدئين إلى سياسات AdSense، بالإضافة إلى اتّباع سياسات البرنامج، والأحكام والشروط. إذا كنت أحد الناشرين في "مدير إعلانات Google"، ننصحك بقراءة سياسات برنامج "مدير إعلانات Google"، بما في ذلك سياسات برنامج وسائط عرض الإعلانات وسياسات الناشرين في Google.
يُرجى الحرص على الالتزام بمعايير Better Ads التي وضعها ائتلاف Coalition for Better Ads. ويمكنك الاطّلاع على تقرير تجارب الإعلانات إذا كنت تعتقد أنّه تم حظر عرض الإعلانات بسبب انتهاك معايير Better Ads.
في النهاية، ننصحك بالإبلاغ عن أي نشاط مريب على موقعك الإلكتروني أو تطبيقك، وذلك من خلال نموذج التواصل بشأن النقرات غير الصالحة.
أفضل الممارسات لمنع النشاط غير الصالح
- يمكنك فهم طبيعة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وأنواع زوّار الموقع من خلال تصنيف تقارير الزيارات إلى شرائح أو قنوات تحمل دلالات معيّنة.
- لا تنقر على إعلاناتك، حتى لو كنت مهتمًا بأحد الإعلانات أو تبحث عن عنوان URL المقصود لهذا الإعلان. بدلاً من ذلك، استخدِم شريط أدوات ناشري Google، كما هو موضّح أدناه.
- إرشادات إضافية للناشرِين في AdSense:
- عليك توخّي الحذر الشديد عند شراء الزيارات، ومراجعة قائمة التحقُّق الخاصة بمزوّدي الزيارات لمساعدتك في إجراء مناقشات مع المزوّدِين المحتملِين. تقترح قائمة التحقُّق أسئلة يمكنك طرحها للتعرّف بشكل أفضل على مزوّد الزيارات. ويمكن أن تساعدك إجاباته في معرفة نوع الزيارات التي ستتلقّاها بالتحديد، وبالتالي يمكنك تجنُّب الشراء من مزوّدين غير موثوق بهم أو من ذوي الجودة المنخفضة.
- تحقّق جيدًا من طريقة عرض الإعلانات على موقعك الإلكتروني، وتأكّد من خلوّها من أخطاء البرمجة وتوافقها مع سياسات AdSense وتفاعلها بشكل صحيح مع المتصفحات والأنظمة الأساسية المختلفة. فالصفحات التي تعرض الإعلانات بالشكل المناسب يمكن أن تحميك من عواقب غير مرغوب فيها، مثل النقرات غير المقصودة. ويُحظر تمامًا التشجيع على النقرات غير المقصودة، كما هو موضَّح في سياسات مواضع الإعلانات لدينا.
- استخدِم ميزة المواقع المعتمَدة لمنع الاستخدام غير الصالح لرمز الإعلان على موقعك الإلكتروني.
- إذا عثرت على مصدرٍ للزيارات يبدو مريبًا، يمكنك حظر عنوان IP أو عنوان URL المعنيَّين. بإمكانك أيضًا تحديد أنواع الإعلانات التي يمكن أن تظهر على موقعك الإلكتروني باستخدام عناصر التحكّم في الحظر حسب الفئات، أو عناوين URL للمعلنِين، أو حظر الإعلانات عبر أداة "مركز مراجعة الإعلانات".
- يمكنك استخدام ميزات AdSense التالية للاطّلاع على معلومات محدَّثة عن حسابك، ومعرفة المزيد عن مقاييس الأداء، واتّخاذ إجراء في حال ظهور إعلانات غير مرغوب فيها:
- تقارير الصفحة الرئيسية لعرض معلومات أرباحك
- مركز مراجعة الإعلانات لحظر الإعلانات غير المرغوب فيها أو الإبلاغ عنها
- بطاقات الصفحة الرئيسية لعرض بيانات "إحصاءات Google"
- إرشادات إضافية للناشرِين في "مدير إعلانات Google":
- راجِع إرشاداتنا حول شراء زيارات إلى موقعك الإلكتروني لمعرفة المزيد عن النتائج المترتبة على طلب زيارات من جهات خارجية. عليك أيضًا مراجعة قائمة التحقُّق الخاصة بمزوّدي الزيارات لمساعدتك في إجراء مناقشات مع المزوّدِين المحتملِين.
- تعرّف على الإجراءات الوقائية ضد النقرات ومرّات الظهور غير الصالحة، بالإضافة إلى منهجية رصد الزيارات غير الصالحة وفلترتها.
- يتيح "مدير إعلانات Google" ميزات عديدة لمساعدتك في التعرّف بشكل أفضل على طبيعة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وتحديد المشاكل وحلّها:
- مقاييس تقارير "مدير إعلانات Google" للتعرّف على المقاييس التي تعرض المعلومات المطلوبة
- تصنيف الزيارات لفهم طبيعتها بشكل أفضل .
- حلّ المشاكل في مركز سياسات الويب ومركز سياسات التطبيقات
-
الإجراءات التي يمكنك اتّخاذها عند تلقّي مخالفة
تتعامل Google بجدية بالغة مع الزيارات غير الصالحة، وتحلِّل جميع النقرات ومرّات الظهور لتحديد ما إذا كانت تشكّل أحد أنواع إساءات استخدام التي يُحتمل أن تزيد من أرباح الناشر بشكلٍ زائف. وتلتزم Google بحماية كلّ من المعلنِين والناشرِين من الزيارات غير الصالحة. فإذا تبيّن لنا أنّ حساب أحد الناشرين قد يشكّل خطرًا على المعلنِين، قد نوقِف ذلك الحساب لحماية مصالح المعلنِين.
وفقًا للسياسات التي نطبّقها لحماية خصوصية المستخدمِين وملكية خوارزمياتنا، لا يمكننا تزويد الناشرين بأي معلومات عن مصدر النقرات غير الصالحة أو توقيتها أو نشاط الحساب الصادرة عنه، بما في ذلك أي صفحات أو مستخدمِين أو خدمات تابعة لجهات خارجية ذات صلة. ولحماية المعلنِين، نحرص على تجنّب استخدام هذه التفاصيل من قِبل أي مستخدم ينوي التحايل على أنظمتنا.
في حال إيقاف حسابك بسبب الزيارات غير الصالحة، لن نرسل إليك أي أرباح غير مدفوعة. وسوف يتم ردّ تلك الأرباح غير المدفوعة، شاملةً حصّة Google، إلى المعلنِين المتأثّرين، متى كان ذلك مناسبًا وممكنًا.
إذا كنت ترى أنّ قرار إيقاف حسابك بسبب الزيارات غير الصالحة قد تم اتّخاذه عن طريق الخطأ، وكان بإمكانك بحسن نية إثبات أنّ الزيارات غير الصالحة لم تكن نتيجة إجراءات أو إهمال منك أو من جانب من تُعدّ مسؤولاً عنهم، يمكنك استخدام نموذج طلب إعادة النظر في Google AdMob، أو AdSense، أو مدير إعلانات Google.
تجدر الإشارة إلى أنّ طلب إعادة النظر لا يضمن استعادة الحساب. وعند التوصّل إلى قرار بشأن هذا الطلب، يكون هذا القرار نهائيًا، ولا يتم قبول أي طلبات إعادة نظر في هذا الشأن مرة أخرى.
لمعرفة مزيد من المعلومات عن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إيقاف الحسابات، يُرجى الانتقال إلى مقالة "مركز المساعدة" عن أهم أسباب إغلاق الحساب وصفحة الأسئلة الشائعة حول الحسابات التي تم إيقافها.
في ما يلي بعض النصائح التي قد تفيدك عند كتابة طلب إعادة النظر:
- راجِع الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى إيقاف الحسابات بسبب الزيارات غير الصالحة في Google AdMob، أو AdSense، أو مدير إعلانات Google. هل ينطبق أيّ سبب من هذه الأسباب عليك أو على المحتوى الخاص بك؟ هل نقر أصدقاؤك على إعلاناتك مرّات كثيرة جدًا؟ هل اشتريت زيارات أدّت إلى ارتفاع كبير في عدد الزيارات غير الصالحة؟ هل يمكنك إجراء تغييرات على المحتوى و/أو السلوك لمنع تكرار الزيارات غير الصالحة؟
- راجِع طريقة عرض الإعلانات على موقعك الإلكتروني المتوافق مع أجهزة الكمبيوتر المكتبي و/أو موقعك الإلكتروني المتوافق مع الأجهزة الجوّالة، و/أو تطبيقك المتوافق مع الأجهزة الجوّالة. عليك مراعاة تجربة المستخدم المعتادة مع الإعلانات، والتحقّق مما إذا كانت طريقة عرض الإعلانات يمكن أن تؤدي إلى نقر المستخدمين عليها بشكل غير مقصود.
- ضِمن نموذج طلب إعادة النظر، عليك تقديم عنوان البريد الإلكتروني المرتبط بحسابك الذي تم إيقافه. سيساعدنا ذلك في تحديد حسابك وتجنّب التأخّر في معالجة طلب إعادة النظر.
- يُرجى إطلاعنا على التغييرات التي ستجريها في المستقبل: ما هي الأنظمة أو السلوكيات التي اعتمدتها لضمان عدم تكرار هذه المشكلة؟ على سبيل المثال، أخبرنا كيف عدّلت طريقة عرض الإعلانات، وكيف قيّمت مصادر الزيارات، وما إلى ذلك.
-
التعرّف على مسؤولياتك
بصفتك ناشرًا، عليك أن تفهم دوافع الزيارات إلى موقعك الإلكتروني ومصادرها. في الحالات القصوى، قد يتم إيقاف حسابك بسبب اعتمادك على مصدر زيارات يزيد بشكل فاضح من النقرات غير الصالحة على إعلاناتك. ويمكن أن تكون الزيارات المشكوك فيها قد انتهكت سياسات برنامج AdSense أو سياسات "مدير إعلانات Google" التي تتعلّق بالنشاط غير الصالح و/أو مصادر الزيارات، مثل:
- استخدام برامج التتبُّع المبرمَجة التي تحاكي سلوك المستخدم
- شراء زيارات غير ذات صلة من شبكات غير معروفة
- المشاركة في برامج الدفع مقابل النقرات
- تلقّي زيارات من رسائل إلكترونية أو برامج غير مرغوب فيها
طلبَ بعض الناشرين الحصول على معلومات عن المصادر المعروفة للزيارات غير الصالحة. تجدر الإشارة إلى أنّ العديد من هذه المصادر تغيّر أساليبها باستمرار، لذا لا يمكننا تقديم معلومات عنها حرصًا منا على حماية فعالية أنظمة الرصد لدينا. بناءً على ذلك، من المهم لك أنّ تتعرّف جيدًا على طبيعة زيارات موقعك الإلكتروني. فالرصد الاستباقي لأي خلل في جودة مصادر الزيارات هو وسيلة سريعة وفعّالة لحماية حسابك من النشاط غير الصالح.
سواءً كنت تستخدم وسيط عرض إعلانات الموردين أو تضبط إعلاناتك بنفسك، احرص على ضبط إعدادات الإعلانات بشكل صحيح من خلال ترقُّب التنبيهات الواردة بشأن طلبات الإعلانات المرفوضة على AdSense أو طلبات الإعلانات المرفوضة على "مدير إعلانات Google". تشير هذه التنبيهات إلى خطر انخفاض مدى صلة إعلاناتك بالموضوع واحتمالية عدم عرض هذه الإعلانات.
مسؤولياتك بصفتك ناشرًا على "مدير إعلانات Google"
على الرغم من توفُّر أنظمة قوية لدينا تعمل على رصد النشاط غير الصالح، تكون في النهاية مسؤولاً عن التحقّق بشكل منتظم من جودة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وطريقة عرض الإعلانات عليه. من المهم أيضًا الالتزام دائمًا بإرشادات الشركاء في "مدير إعلانات Google".
احرص على أن تلتزم إعلاناتك بإرشادات الشركاء في "مدير إعلانات Google" وسياسات برنامج وسائط عرض الإعلانات. تشمل هذه السياسات التفاصيل المتعلّقة بأمور، مثل موضع الإعلان والمحتوى والإعلانات والخصوصية والنشاط غير الصالح.
سواءً كنت تستخدم وسيط عرض إعلانات الموردين أو تضبط إعلاناتك بنفسك، احرِص على ضبط إعداداتها بشكل صحيح من خلال ترقُّب التنبيهات الواردة بشأن طلبات الإعلانات المرفوضة. تشير هذه التنبيهات إلى خطر انخفاض مدى صلة إعلاناتك بالموضوع واحتمالية عدم عرض هذه الإعلانات.
-
فهم طبيعة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني
بصفتك ناشرًا، هناك العديد من أفضل الممارسات التي يمكنك اتّباعها للتعرّف بشكل أفضل على طبيعة الزيارات الواردة إلى مواقعك الإلكترونية. في هذا القسم، سنناقش طريقة جمع إحصاءات تتعلّق بتلك الزيارات باستخدام أدوات Google Search Console.
أدوات Google Search Console
يمكنك الرجوع إلى أدوات Google Search Console لمعرفة مجموعة من أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها في جذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني وتحسين مستوى ظهور صفحاتك. تتيح لك هذه الأدوات إرسال جميع صفحاتك إلى فهرس Google، ثم عرض الكلمات الشائعة المرتبطة بصفحاتك والتي يتعرّف عليها محرك بحث Google.
تتيح لك أدوات Google Search Console أيضًا الاطّلاع على المؤشرات في محتوى الموقع الإلكتروني، والتي يمكن أن تساعدك في التعرُّف على ترتيب كلمات رئيسية معيّنة. يمكنك أيضًا معرفة الصفحة التي حصلت على أعلى ترتيب حسب الشهر. بناءً على ذلك، يمكن لهذه المعلومات أن تساعدك في ترتيب أولوياتك على أفضل نحو ممكن عند تحسين الإعلانات على موقعك الإلكتروني.
تعرض لك أدوات Google Search Console أيضًا عمليات البحث على Google التي تجذب نقرات المستخدمين للوصول إلى موقعك الإلكتروني وترتيب موقعك الإلكتروني ضمن نتائج البحث لطلب البحث هذا. يمكنك أيضًا تصنيف الزيارات وعرض البيانات المتعلّقة بمواقع إلكترونية وبُلدان محدَّدة، على سبيل المثال، طلبات البحث التي أجراها المستخدمون باستخدام ميزة "صور بحث Google" في الولايات المتحدة والتي أدّت إلى ظهور موقعك الإلكتروني ضِمن نتائج البحث.
-
تصنيف الزيارات
إنّ استخدام برامج إحصاءات الموقع الإلكتروني، مثل إحصاءات Google يمكن أن يساعدك في تتبُّع الزيارات إلى موقعك الإلكتروني ومراجعتها. تعرض لك هذه البرامج نوع الزوار الذين يطّلعون على صفحاتك، والإجراءات التي ينفّذونها على موقعك الإلكتروني، وما إذا كانوا يتفاعلون مع الإعلانات والمحتوى على الموقع.
يسمح لك تصنيف الزيارات بضبط إعدادات الوحدات الإعلانية والقنوات المخصَّصة بطريقة تتيح لك الاطّلاع على جميع مصادر الزيارات بشكلٍ واضح، ومراقبة أداء كلّ مصدر منها. وسواءً كنت ناشرًا جديدًا على AdSense أو لديك خبرة طويلة في النشر، يمكن أن تفيدك هذه الإحصاءات إلى حدّ كبير. تتيح لك القنوات المخصَّصة تتبُّع أداء مجموعات معيّنة من الوحدات الإعلانية في AdSense.
إضافةً إلى ذلك، سيسمح التصنيف الدقيق للزيارات بتحديد مصادرها في أي نقطة زمنية محددة ومقارنة أدائها ببعضها البعض. وباستخدام هذه البيانات، يمكنك معرفة كيفية وصول المستخدمِين إلى موقعك الإلكتروني وما إذا كان بإمكانك تحسين مصادر الزيارات. بإمكانك أيضًا دمج حسابك على AdSense مع "إحصاءات Google" أو ربط حسابَيك على "مدير إعلانات Google" و"إحصاءات Google" للحصول على إحصاءات إضافية حول طريقة تصميم المحتوى والإعلانات بما يناسب احتياجات مستخدمِي موقعك الإلكتروني.
علاوةً على ذلك، يمكن أن يساعدك تصنيف الزيارات في التعرُّف بسرعة أكبر على أي أنشطة يُحتمل أن تكون غير صالحة، وإجراء التغييرات المناسبة والحفاظ على حسابك في حالة جيدة. وتسمح لك المراقبة الاستباقية لأداء مصادر الزيارات باتّخاذ قرارات مدروسة وتحديد المصادر المحتمَلة للزيارات غير الصالحة. تجدر الإشارة إلى أنّه عليك التنّبه دائمًا إلى أي سلوك مريب يجريه المستخدمون. اطرح أسئلة مثل: "ما هي مصادر زيارات المستخدمِين، سواء جغرافيًا أو على الويب؟ وما هي الصفحات التي يشاهدونها على موقعي الإلكتروني؟"
ننصح جميع الناشرين بالبحث عن القِيَم الشاذة في بياناتهم، ورصد نقاط قوة مصادر الزيارات الواردة إلى مواقعهم الإلكترونية، وفهم كيفية مواصلة الالتزام بسياسات البرنامج.
لمعرفة مزيد من المعلومات حول كيفية ضبط إعدادات القنوات، يُرجى مراجعة مقالة مركز المساعدة عن AdSense ومقالة مركز المساعدة عن "مدير إعلانات Google".
-
التحسين لزيادة عدد الزيارات
هناك طريقتان رئيسيتان لتحسين موقعك الإلكتروني بهدف زيادة عدد الزيارات، وهما: التحسينات على الويب، واكتساب زيارات جديدة.
التحسينات على الويب
يمكن للتحسينات على الويب، مثل تحسين موضع الإعلان والتنقُّل، أن يكون لها تأثير كبير في عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني. راجِع مقالة مركز المساعدة لمعرفة مدى مساهمة بعض العوامل في زيادة عدد الزيارات الواردة إلى موقعك الإلكتروني، كالصفحات السريعة التحميل، والمحتوى ذي الصلة، والمواقع الإلكترونية الفعّالة المتوافقة مع الأجهزة الجوّالة.
من المهم الالتزام بسياسات برنامج AdSense، وسياسات برنامج "مدير إعلانات Google"، وإرشادات مشرفي المواقع من Google، عند إجراء تغييرات على موقعك الإلكتروني. على سبيل المثال، لا يجوز اتّباع الممارسات التالية مع كلّ من "إعلانات Google"، ومربّعات البحث، ونتائج البحث:
- أن يتم دمجها في تطبيق برمجي من أي نوع، بما في ذلك أشرطة الأدوات (لا ينطبق ذلك على AdMob)
- أن يتم عرضها في نوافذ منبثقة أو نوافذ منبثقة خلفية
- أن يتم تضمينها في رسائل إلكترونية، أو برامج بريد إلكتروني، أو برامج دردشة
- أن يتم حجبها بواسطة عناصر في إحدى الصفحات
- أن يتم تضمينها في أي صفحة بلا محتوى (لا ينطبق ذلك على "AdSense للبحث" أو "AdSense للبحث" المتوافق مع الأجهزة الجوّالة)
- أن يتم تضمينها في صفحات منشورة خصيصًا لعرض الإعلانات
- أن يتم تضمينها في صفحات قد يتسبّب محتواها أو عنوان URL المؤدي إليها في إرباك المستخدمِين ودفعهم إلى الاعتقاد بأنّها مرتبطة بشركة Google نتيجةً لإساءة استخدام الشعارات أو العلامات التجارية أو ميزات العلامة التجارية الأخرى
- أن يتم وضعها على منتجات Google أو خدماتها الأخرى، أو داخلها، أو إلى جانبها بطريقة تنتهك سياسات تلك المنتجات أو الخدمات
للحصول على قائمة كاملة بالسياسات، يُرجى الرجوع إلى "سياسات برنامج AdSense" (والأحكام والشروط الخاصة ببرنامج AdSense) أو سياسات برنامج "مدير إعلانات Google".
أخيرًا، لتعزيز الجهود الرامية إلى ضمان حصول المستخدمِين والمعلنِين على تجربة جيدة، يجب أن تكون النقرات على إعلانات Google صادرةً عن اهتمام حقيقي من الزوار.
اكتساب زيارات جديدة
من الوسائل الجيدة الأخرى لجذب المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني: تحسين محركات البحث، ونشر الإعلانات، والشراكة مع مزوّدي الزيارات.
تحسين محركات البحث
احرص على إجراء عمليات تحسين محركات البحث بشكل سليم ومتوافق مع سياسات Google، حسب ما تنص عليه إرشادات مشرفي المواقع، والتي تمت الإشارة إليها أيضًا في قسم "التحسينات على الويب". تساعد أفضل الممارسات هذه في إنشاء موقع إلكتروني يمكن لمحرّك بحث Google العثور عليه والزحف إليه وفهرسة محتواه والتعرّف على آلية عمله.
للحصول على مزيد من الإرشادات المفصّلة عن عمليات تحسين محركات البحث، يُرجى قراءة دليل بدء تحسين محركات البحث. وكما وَرَد في قسم "فهم طبيعة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني" أدناه، تتيح لك أدوات Google Search Console إرسال جميع صفحاتك إلى فهرس Google، ما يتيح لك إمكانية زيادة معدّل ظهور موقعك الإلكتروني عن طريق تحسين الموقع على محرّك بحث Google.
إذا قرَّرت العمل باستخدام خدمة لتحسين محرّكات البحث، نقترح عليك ما يلي:
- اطلب اقتراحات من مشرفي المواقع الذين تعرفهم شخصيًا وتثق بهم، أو ابحث عن موفّري خدمات لديهم سمعة جيدة على الإنترنت في مجال تحسين محرّكات البحث. وقبل التعاون مع أي من موفّري الخدمات، يمكنك قراءة ما كتبه الآخرون عنهم في المنتديات.
- إذا اخترت أحد موفّري خدمة تحسين محرّكات البحث بناءً على سمعته الجيدة على الإنترنت، اطلب منه أمثلة على المواقع الإلكترونية التي ساهم في تحسينها. من المُفترض أن تكون المواقع الإلكترونية شبيهة بموقعك الإلكتروني قدر الإمكان، وذلك لجهة فئة المحتوى والخصائص الديمغرافية وعدد الزوّار الشهري وغير ذلك.
- احرص على ألا تكون عملية تحسين محركات البحث سببًا في تعارض موقعك الإلكتروني مع إرشادات مشرفي المواقع، مثلاً من خلال شراء روابط لزيادة ترتيب صفحاتك في نتائج بحث Google.
راجِع مقالة المساعدة "تحسين محركات البحث" هذه للحصول على مزيد من النصائح المفيدة والمعلومات المُهمّة.
الإعلانات
يمكنك استخدام الإعلانات على الإنترنت كطريقة لتوجيه المستخدمِين الجُدد إلى موقعك الإلكتروني، ولكن في حال استخدام "إعلانات Google" لجذب المستخدمين إلى صفحات موقعك الإلكتروني، عليك الالتزام بما تنص عليه إرشادات جودة الصفحة المقصودة.
لكي تكون الصفحة المقصودة عالية الجودة يجب أن تتوفّر لديها ثلاث سمات رئيسية، وهي توفّر محتوى أصلي متعلّق بموضوع البحث، والالتزام بالشفافية، وسهولة التنقُّل في الموقع الإلكتروني. يُرجى قراءة مقالة استخدام الإعلانات على الإنترنت في "مركز المساعدة" لمعرفة مزيد من المعلومات عن كلّ سمة من هذه السمات.
نحظر أيضًا استخدام الأساليب التالية:
- الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها
- التعليقات غير المرغوب فيها
- الملفات الشخصية الزائفة في المنتديات
- نشر الروابط في مجموعات المواقع الإلكترونية المرتبطة تشعبيًا وشبكات المدوّنات الخاصة، ونشر محتوى غير مرغوب فيه على شبكات تبادل الروابط وشبكات التواصل الاجتماعي.
-
الاستعانة بمزوّدي الزيارات
يمكنك الترويج لموقعك الإلكتروني بأي طريقة تلتزم بسياسات البرنامج. وعلى الرغم من أنّ خدمات تبادل الزيارات ليست محظورة تمامًا، قد تنتج عنها نقرات أو مرّات ظهور غير صالحة. ويتحمّل الناشرون في النهاية مسؤولية الزيارات الواردة إلى إعلاناتهم. بالتالي، إذا اخترت الاستعانة بخدمة تابعة لجهة خارجية بهدف زيادة عدد الزيارات الواردة إلى موقعك الإلكتروني، من الضروري متابعة أدق تفاصيل التقارير أولاً بأول لقياس تأثير كل مصدر في زيارات الإعلانات. فإذا لاحظت نشاطًا مريبًا، ننصحك بالتوقف عن استخدام تلك الخدمة للمحافظة على حسابك في حالة جيدة.
هناك العديد من الخدمات التي تقدِّم وعودًا بزيادة عدد الزيارات الواردة إلى موقعك الإلكتروني، وتتضمّن حلول الدفع بالنقرة لربط المعلنِين بالناشرِين، وكذلك بمحركات البحث ومواقع الأدلة الإلكترونية. ومع ذلك، تبيّن لنا أنّ بعض هذه الخدمات ترسل زيارات زائفةً إلى المواقع الإلكترونية، على الرغم من أنّها تبدو موثوقة. فلكي تحقّق هذه الخدمات رغبات العملاء في زيادة عدد الزيارات إلى مواقعهم الإلكترونية، تعمل أحيانًا على إنشاء نقرات ومرّات ظهور باستخدام برامج روبوت للنقر، أو من خلال تقديم حوافز للمستخدمِين بهدف تشجيعهم على زيارة تلك المواقع الإلكترونية والنقر على الإعلانات.
لمزيد من المعلومات حول كيفية تجنُّب الاستعانة بمزوِّدي الزيارات من ذوي الجودة المنخفضة، يُرجى الرجوع إلى قسم "الخطوات الاستباقية لمنع النشاط غير الصالح" في هذه الصفحة. وعلى وجه التحديد، تقدِّم قائمة التحقُّق الخاصة بمزوّدي الزيارات أسئلةً مُقترَحة يمكنك طرحها للتعرّف على كيفية بدء العمل مع مزوّد الزيارات. إذا قرَّرت المضيّ قُدُمًا، من الضروري أن يكون بإمكانك رصد الزيارات التي يرسلها المزوِّد إلى موقعك الإلكتروني.
-
التعرّف على أوجه الاختلاف بين الأرباح المقدَّرة والنهائية
تهدف التقارير المتوفّرة في حسابك إلى منحك تقديرات تقريبية عن النشاط الحالي في حسابك. ومع ذلك، يمكن أن تؤثّر عوامل عديدة في المبلغ الذي يُدفع لك في النهاية.
عند اكتمال حساب الأرباح النهائية، يتم نشرها في صفحة "الدفعات". فإذا تبيّن أنّ هناك أرباحًا من النقرات أو مرّات الظهور غير الصالحة، يتم ردّها إلى المعلنِين المتأثّرين، متى كان ذلك ممكنًا. وإذا تم إيقاف حسابك بسبب نشاط غير صالح، يتم ردّ جميع الأرباح في الحساب إلى المعلنِين متى كان ذلك ممكنًا ومناسبًا، ولن تكون مؤهَّلاً لتلقّي أي دفعات.
يمكنك العثور على المعلومات التالية ضِمن الصفحة الرئيسية لحسابك:
- الأرباح المقدّرة: هي تقديرات تقريبية للأنشطة الأخيرة في حسابك من اليوم وأمس والشهر الحالي حتى الآن والشهر الماضي.
- الأرباح النهائية: يعرض هذا القسم مستوَيَين من الأرباح:
- الرصيد الحالي لأرباحك التي لم يتم دفعها بعد. قد لا يعرض الرصيد إجمالي مبلغ الدفعات التي يُفترَض أن تتلقّاها، وذلك لأنّ Google يمكن أن تُجري تسويات على المبلغ، مثلاً لمعالجة أخطاء تقريب إجمالي المبلغ، أو لتسوية الأرباح المتعلقة بالنشاط غير الصالح، أو لتسوية غير ذلك من أرصدة نهاية الأشهر، حسب ما يقتضيه الأمر.
- أحدث دفعة استلمتها من Google.
يمكن أن نُجري تسويات على أرباحك المقدَّرة أو النهائية بسبب مرّات الظهور أو النقرات غير الصالحة التي تم رصدها، ما يعني أنّنا قد نخصم بعض الأرباح من رصيدك المستحق. ومع ذلك، في أغلب الأحوال، تستثني الأرباح المقدَّرة الغالبية العظمى من الزيارات غير الصالحة التي تم رصدها. ففلاترنا تعمل في الوقت الفعلي على تقييم مرّات الظهور والنقرات عند حدوثها، وإذا تبيّن لنا أنّها غير صالحة، لا يتم تحصيل رسومها من المعلنِين، وبالتالي لا يحقّق الناشر أي أرباح منها.
لا تظهر دائمًا الأرباح غير المستحقَّة في التقارير المعروضة في الوقت الفعلي في الواجهة الأمامية، فقد يتم أحيانًا تعديل هذه الأرباح في نهاية الشهر، وبالتالي قد لا تتطابق الأرباح المقدّرة مع الأرباح النهائية. إذًا ليس من الدقة أن نصِف هذه الأرباح بأنّه تمت إزالتها، لأنّ Google والناشرين لم يحصلوا على هذه الأرباح من الأساس، وذلك بسبب التزامنا الدائم بعدم تحصيل أي رسوم من المعلنِين مقابل أي زيارات غير صالحة تم رصدها.
لمنع النشاط غير الصالح على حسابك، احرص على التحقُّق من أي تغييرات في مصادر الزيارات التي تم رصدها خلال دورة الفوترة الأخيرة. وننصحك بالاطّلاع على تفاصيل جميع مواقع الإحالة في تقارير تحليل بيانات الإنترنت و/أو سجلّ الويب لموقعك الإلكتروني.
عليك دراسة أي زيادة غير معتادة في مصدر زيارات معيّن من بُلدان أو مواقع إلكترونية أو عناوين IP أخرى خلال الفترة الزمنية نفسها التي كانت فيها الأرباح النهائية مختلفة عن الأرباح المقدّرة. فإذا نجحت في رصد مصدر الزيارات المشكوك فيه، يمكنك حظر عنوان IP أو عنوان URL للإحالة المعنيَّين. ننصحك أيضًا بمتابعة أداء أي خدمات تستعين بها لتحسين موقعك الإلكتروني.
لمزيد من المعلومات عن الأرباح المقدَّرة وكيفية خصم الأرباح بسبب الزيارات غير الصالحة، يُرجى الاطّلاع على مقالات "مركز المساعدة" بشأن AdSense، وAdMob ومدير إعلانات Google.
-
فهم طبيعة عمل برامج زحف الويب
تُعدّ برامج زحف الويب العادية جزءًا طبيعيًا من الزيارات على الإنترنت. وباستخدام فلاترنا ومؤشرات معيّنة لدينا، يمكننا التفرقة بين برامج زحف الويب البسيطة وشبكات الروبوت الضارّة، وبالتالي لن تُعاقَب في حال رصدنا إحدى هذه الشبكات. مع ذلك، لن تحصل على أرباح من هذه الزيارات لأنّنا لا نحصِّل رسومًا من المعلنِين مقابل مرّات الظهور والنقرات الناتجة عن هذه الشبكات الضارّة.
-
إدارة العملاء المتعدِّدين في "مدير إعلانات Google"
نصائح بشأن إدارة العملاء المتعدّدين
"إدارة الشركاء الموسَّعة النطاق" هي ميزة فريدة في "مدير إعلانات Google". إذا لم تكن خبيرًا في "إدارة الشركاء الموسَّعة النطاق"، يقدِّم لك دليل أفضل الممارسات في مركز مساعدة "مدير إعلانات Google" اقتراحات حول ربط الحسابات الجديدة وإعدادها. يمكنك أيضًا مراجعة إرشادات الشركاء في "مدير إعلانات Google" لمعرفة المزيد عن سياساتنا المتعلّقة بميزة "إدارة الشركاء الموسَّعة النطاق".
-
استخدام ads.txt وapp-ads.txt
إنّ مبادرة "البائعون الرقميون المعتمَدون"، أو ads.txt (وapp-ads.txt) هي مبادرة يقدِّمها "مختبر IAB التقني" للمساعدة في ضمان عدم بيع المساحة المتوفّرة للإعلانات الرقمية إلا من خلال البائعين الذين حدَّدتهم كبائعين معتمَدين. ويتيح لك إنشاء ملفات ads.txt أو app-ads.txt التحكّم أكثر في تحديد الجهات المسموح لها ببيع إعلانات على موقعك الإلكتروني أو تطبيقك، كما يساعد في منع عرض مستودع إعلاني مزوَّر للمعلنِين.
ننصحك باستخدام ملفات ads.txt وapp-ads.txt، لأنّها تساعد المشترين في رصد المستودع الإعلاني المزوَّر، وتساعدك في الحصول على حصّة أكبر من الإنفاق الإعلاني، بدلاً من دفعها إلى صاحب ذلك المستودع المزوَّر.
-
عدم السماح بالحسابات المتعدّدة
تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن لكل جهة مدفوع لها امتلاك حساب واحد فقط على Google AdSense أو AdMob أو "مدير إعلانات Google".